الرئيسية / إيطاليا / وزير الخارجية الإيطالي :”تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل” قرار شجاع وخطوة تعزز السلام في المنطقة

وزير الخارجية الإيطالي :”تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل” قرار شجاع وخطوة تعزز السلام في المنطقة

قام رئيس الخارجية الإيطالية، «لويجي دي مايو»، بإتصال هاتفي مع وزير خارجية المملكة المغربية، «ناصر بوريطة»، لمناقشة ودية بين الطرفين حول التطورات الأخيرة في الحوار السياسي في ليبيا، وكذلك الوضع في الصحراء الغربية، و موضوع “تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل”، وأيضاً عملية السلام في الشرق الأوسط، والشراكة الاستراتيجية بين إيطاليا والمغرب.

حيث عبّر «دي مايو» عن تقديره لدور المغرب كشريك استراتيجي لإيطاليا من منظور سياسي واقتصادي وثقافي، وصرّح عن عزمه على تعميق التعاون الثنائي المثمر بين روما والرباط، مذكرا بالمسار السياسي الذي بدأ بالإعلان المشترك بشأن الشراكة الإستراتيجية متعددة الأبعاد الموقع في 1 نوفمبر الماضي.

إذ أن التواجد المعزز للشركات الإيطالية في النسيج الإنتاجي المغربي أساسًا ممتازًا لزيادة تكثيف التعاون الاقتصادي، مع إشارة خاصة إلى القطاعات ذات المحتوى العالي من الابتكار والتكنولوجيا.

وفيما يخص الوضع في ليبيا، قال “دي مايو” كيف يمكن للمغرب أن يضيف قيمة مضافة كبيرة إلى الحل السياسي للأزمة الحالية في البلاد. أخيرًا ، ذكّر الوزير «دي مايو» كيف، من منظور حل تفاوضي للأزمة الليبية، تسعى إيطاليا اليوم إلى تحقيق أولويتين: تحقيق وقف دائم لإطلاق النار والتعافي السريع لإنتاج النفط.

أما فيما يخص قضية إعادة ربط العلاقات بشكل كامل مع إسرائيل، يراها وزير الخارجية قرار شجاع وخطوة تعزز السلام في المنطقة. 

عن عبد الجليل زهور

شاهد أيضاً

مقتل شاب مغربي بسيارة يقودها قاصر في حالة سُكر ب “ريجيو كلابريا”

دُهس شاب مغربي بسيارة يقودها قاصر ،يبلغ من العمر 17 سنة، في حالة سكر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *