الرئيسية / المغرب / المغرب يرفض طلب الإتحاد الأوروبي إستعادة مهاجرين سريين

المغرب يرفض طلب الإتحاد الأوروبي إستعادة مهاجرين سريين

أعلنت وزارة الداخلية ، أن الرباط رفضت طلب الاتحاد الأوروبي إستعادة رعايا الدول الأخرى، الذين يصلون إلى أوروبا من المملكة.
وعن رئيس مراقبة الهجرة والحدود بوزارة الداخلية عبر البريد فإن طلب رفض، المغرب ليس في منطق التفاوض من الأساس ويصر على أن تقبل كل دولة مسؤوليتها تجاه مواطنيها”.
كما أضاف المسؤول ذاته أن “المغرب منع 32 ألف شخص من العبور إلى الضفة الأخرى الواقعة على بعد 14 كيلومترا عبر مضيق جبل طارق – هذا العام مقارنة بـ 74000 محاولة العام الماضي”.
كما أشار إلى أن تشديد الدوريات المغربية على طول الساحل الشمالي وتأثير إغلاق الحدود بكوفيد -19 دفع شبكات التهريب إلى تحويل طرقها نحو جزر الكناري على بعد 1400 كيلومتر قبالة الساحل الأفريقي.
وحول منح الاتحاد الأوروبي المغرب 343 مليون يورو منذ 2018 لمساعدته في مكافحة الهجرة غير الشرعية، قال الزروالي إن الدعم المالي والفني للمغرب مبرر من خلال “المسؤولية المشتركة بين الشركاء الذين يواجهون تحديات وتهديدات مشتركة”.
وبحسب السلطات الإسبانية، فإن عدد المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير قانوني إلى جزر الكناري هذا العام – 20000 – كان أكبر بعشر مرات من العام الماضي، مشيرة إلى أن نصف هؤلاء الوافدين يعتقد أنهم قدموا من المغرب.

عن أيوب مطالك

شاهد أيضاً

إسبانيا: اختيار أكثر من 14 ألف عاملة مغربية للعمل في “جني الفراولة” بجنوب البلاد بين ديسمبر ومارس 2021

أشارت المندوبة الفرعية للحكومة الأندلسية في هويلفا (إقليم الأندلس، جنوب إسبانيا) ، «مانويلا بارّالو»  (Manuela …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *