الأربعاء 2020/09/30 - 11:02
الرئيسية / أوروبا / الاتحاد الأوروبي يسحب المغرب من قائمة “الدول الآمنة” للسفر

الاتحاد الأوروبي يسحب المغرب من قائمة “الدول الآمنة” للسفر

رفع الاتحاد الأوروبي المغرب مساء اليوم الجمعة ، من قائمة الدول المعفاة من قيود السفر بسبب تسجيله طفرة في عدد الإصابات بـفيروس كورونا ، بعد مراجعة قام بها سفراء الاتحاد الأوروبي .

وفي وقت سابق كشفت وزارة الصحة المغربية تسجيل 1018 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 30662 حالة في المغرب منذ إعلان أول حالة في 2 مارس الماضي.

وتترك الخطوة عشر دول في القائمة الجديدة، التي تدخل حيز التنفيذ في الثامن من غشت، بعد أن استبعد الاتحاد الأوروبي الجزائر الأسبوع الماضي.

ولا يشمل هذا الإجراء مواطني الاتحاد الأوروبي وأعضاء عائلاتهم القادمين من المغرب، ولا المقيمين لمدة طويلة في الاتحاد وعائلاتهم، كما يوجد أيضا إعفاء للمسافرين الذين يعملون في الاتحاد أو توجد حاجة أساسية لهم على غرار الأطقم الطبية.

والدول الآمنة التي يُعتقد أن جائحة فيروس كورونا تحت السيطرة إلى حد كبير فيها هي أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس وأوروجواي.

والقائمة مبنية على معيار الحالة الوبائية للدول، ويجري تقييمها كل 15 يوما، وهي تمثل توصية غير ملزمة، إذ تبقى كل دولة مسؤولة عن تحديد الفئات التي يمكنها دخول أراضيها.

عن عبد الجليل زهور

شاهد أيضاً

بعد 3 أيام من فتح المدارس فرنسا تغلق 22 مدرسة و 100 فصل

عادت السلطات الفرنسية بعد 3 أيام من فتح المدارس وقامت بإغلاق ما لا يقل عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *