الرئيسية / العالم / ترمب يُعيّن أمريكياً من أصلٍ مغربي مستشاراً له عن لقاحِ كورونـا

ترمب يُعيّن أمريكياً من أصلٍ مغربي مستشاراً له عن لقاحِ كورونـا

تم تكليف العالم المغربي منصف السلاوي من قبل الرئيس الامريكي دونالد ترامب لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا، وفق ما أوردته تقارير إعلامية أمريكية يوم الأربعاء 13 ماي، نقلا عن مسؤولين بالبيت الأبيض.
ودعا الرئيس دونالد ترامب إلى الإسراع بطرح لقاح في السوق هذه السنة، في إطار عمل لجنة أطلقت عليها الإدارة الأمريكية اسم “أوبيرايشن وورب سبيد”.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن هدف لجنة “أوبيرايشن وورب سبيد” يتمثل في توفير 100 مليون جرعة من اللقاح بحلول نونبر المقبل، و200 مليون في دجنبر و300 مليون بحلول شهر يناير القادم.

ومنصف السلاوي هو خبير مغربي في الصناعات الدوائية يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية والرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة “جلاكسو سميث كلاين”,و في غضون 15 عامًا، شارك في اكتشاف غالبية لقاحات علم المناعة كالملاريا، سرطان عنق الرحم، المكورات الرئوية وغيرهم.
وأوضح الخبير المغربي سابقاً في لقاء عُرضَ على قناة مغربية، أن الأمر يتطلب أسابيع إضافية للوقوف على أثر اللقاحات على الحيوانات، إلى جانب أسابيع إضافية لتثبت من النتائج التي ستكون جاهزة للبشر على مشارف نهاية 2020.
وأن من بين العراقيل التي سيواجهها العالم بعد إيجاد اللقاح، هو إمكانية توفير الملايير منه مما يتطلب الكثير من الوقت والمجهودات، والامكانيات قبل أن يصل للناس في مختلف أنحاء العالم.
إلا أنه أشار أن الحل في الطريق بفضل الابحاث التي يعكف عليها العلماء في عدد من المختبرات، مؤكدا أنه لن يأتي بسرعة مما يتطلب من الناس الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي للوقاية من العدوى.


عن عبد الجليل زهور

شاهد أيضاً

ألمانيا تخالف الاتحاد الأوروبي وتمنع المغاربة والجزائريين من دخول أراضيها

أعلنت ألمانيا استثناء المغرب من الدول المسموح لمواطنيها الولوج إلى ترابها. واستثنت إضافة إلى المغرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *