الرئيسية / إيطاليا / أبو عمر يُطالب إيطاليا بالعفو عن جاسوسة ساهمت في إختطافه

أبو عمر يُطالب إيطاليا بالعفو عن جاسوسة ساهمت في إختطافه

   أوقفت السلطات البرتغالية عميلة سابقة للإستخبارات المركزية الأمريكية، كان صدر بحقها حكم قضائي في إيطاليا على خلفية قضية خطف إمام مصري.

   وأفاد المحامي (مانويل ماغاليس سيلفا) اليوم الثلاثاء 21 فبراير، أن موكلته صابرينا دا سوزا، التي تحمل الجنسيتين الأمريكية والبرتغالية، أُوقفت الاثنين، ومن المقرر أن تُودع سجناً في مدينة بورتو البرتغالية، على أن تُرحّل خلال أيام إلى ايطاليا بعد معركة قضائية طويلة.

   وكان الإمام المصري (أبو عمر) أُختطف في ميلانو عام 2003 أثناء خروجه عقب أداء الصلاة في مسجد المعهد الإسلامي، الكائن بشارع (جينّير) بميلانو في عملية سافرة منسقة بين أجهزة الاستخبارات الإيطالية والأمريكية، لينقل لاحقاً إلى مصر حيث عُذب، وأهين ومُنع من السفر.

   وفي عام 2012 أعلنت محكمة التمييز الإيطالية أحكاماً بالسجن تتراوح بين 7 و9 أعوام بحق عسكري أمريكي و22 عنصراً من عناصر الـ (سي آي أيه) بينهم سوزا، التي خُفِّفت عقوبتها لاحقاً إلى السجن 4 سنوات.

   واعترفت سوزا وقتها بأنها عملت مترجمة للفريق، الذي دبر الخطف، لكنها نفت أية مشاركة مباشرة في عملية خطف أبو عمر.

   وكان القضاء البرتغالي قرر في يناير 2016 ترحيل سوزا، وبات الحكم نافذاً في يونيو، لكن تأخر التنفيذ بسبب عدة طعون.

يذكر أن هذه المحاكمة، ذات الأهمية الحقوقية، هي الأولى في أوروبا فيما يخص عملياتإحتطافات تقوم بها الاستخبارات الأمريكية لمشتبه بهم إلى دول تمارس التعذيب،  والتنكيل، وذلك بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 في أمريكا.

   كما أن المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان انتقدت عفو رئيس الجمهوية الإيطالية على ثلاثة متهميِن رئيسيين في القضية حيث سبق للرئيس السابق (جورجيو نابوليتانو )أن سمح سنة 2013 بإطلاق الجاسوس الأمريكي العميد جوزيف رومانو تورّط في عملية إختطاف أبو عمر المخزية للحكومة الأمريكية يينما قام الرئيس الحالي (سيرجيو ماتّاريلا) بإطلاق جاسوسين آخرين تابعين للـ(سي آي أيه) أيضاً تورطا في اختطاف الإمام المصري، وبهذا ضرب الرئيشين بحقوق الإنسان عرض الحائط

   بينما قام أبو عمر بتوجيه نداء للرئيس الإيطالي بالعفو عن الجاسوسة التي تستعد إيطاليا تسلُّمها من البرتغال، ما دام قد عفا عن المجرمين الحقيقيين، وعدم تقديمها ككبش فداء خصوصاً بعدما علم أنها تمر بظروف صعبة نتيجة مرض والدتها؛ وأنه يريد أن يجسد سماحة الإسلام في العفو عمن ظلم.

 

عن الوسط

شاهد أيضاً

أكبر زعيم ”مافيا“ في إيطاليا يعتنق الإسلام على يد مهاجر مغربي!

   في ظل (الجعجعة) التي تُثار داخل إيطاليا بأن التطرّف يُولَد داخل السجون، في إشارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *