الرئيسية / العالم / اليوم العالمي للمدرس: تكريم أم مناسبة للتفكر في مستقبل أجيالنا..

اليوم العالمي للمدرس: تكريم أم مناسبة للتفكر في مستقبل أجيالنا..

يحتفل أكثر من 100 بلد عبر العالم ومنذ سنة 1994 باليوم العالمي للمدرس، في الخامس من شهر أكتوبر كل سنة، للإشادة بدور المعلمين و الأساتذة حول العالم. و قد أرادت منظمة (إديوكشن إنترناشيونال) الدولية و التي يعود لها الفضل في الانتشار السريع والوعي العالمي بهذا اليوم إلى حشد التعبئة والدعم لهذه الفئة و التأكد من أن احتياجات الأجيال القادمة سيوفرها المعلمون بكفاءة، خصوصا و أنه بات من الضروري اتخاذ مواقف و سياسات أكثر فعالية لصالح مهنة التدريس من خلال توفير التدريب الملائم، والتنمية المهنية المستمرة، وحماية حقوق المعلمين.

 mag051016

في جميع أنحاء العالم، يوفر التعليم الجيد الأمل بمستوى معيشة أفضل. مع ذلك، فليس من الممكن أن يكون هناك تعليم جيد بدون وجود معلمين مخلصين ومؤهلين. والمعلمون هم من بين أهم عوامل بقاء الأطفال في مدارسهم و اندماجهم و تفاعلهم مع عملية التعليم و التعلم. فهم يساعدون التلاميذ على تبني التفكير النقدي، و البحث عن المعرفة من مصادر متعددة، و تبني العمل التعاوني، ومعالجة المشاكل واتخاذ قرارات مدروسة.

العديد منا يتساءل، لماذا علينا أن نساند المدرسين؟ إنها مهنة كسائر المهن، و المدرس يتلقى راتبا نظير عمله و جهده؟ الواقع يبرز شيئا آخر فعلا، مهنة التعليم ما فتئت تفقد مكانتها في أنحاء عدة من العالم. المدرسون أنفسهم بدأوا يفقدون شيئا من روح المثابرة و الإيمان برسالتهم، و ذلك لعوامل عدة أبرزها التحولات التي يعرفها عالمنا في منظومة القيم.

اليوم العالمي للمدرس يلفت انتباهنا إلى ضرورة رفع مكانة مهنة التعليم — ليس لأجل المعلمين والتلاميذ فحسب، ولكن لأجل المجتمع ككل بما يمثل إقرارا بالدور الذي يضطلع به المعلمون في بناء المستقبل.

 الاحتفال بهذا اليوم لهذا العام، في مقر اليونسكو، بباريس، ركز على أهمية جذب متفوقي الخريجيين إلى مهنة التعليم، وإلى كيفية رفع مكانتهم. و حث الشركاء على تنظيم فعاليات في جميع أنحاء العالم لجعل هذا اليوم احتفالات دوليا بحق.

عن مراد لخوادرة

شاهد أيضاً

ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الإرهابي السافر على مسجد ”كيبيك“ الكندية

   قال رئيس الوزراء الكندي ”جاستن ترودو“: (إن إطلاق النار على مسجد في ”كيبيك“ ليل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *