الرئيسية / قناة الوسط / بالفيديو؛ السلطات المغربية تُصادر معدات صحفي إيطالي شهير غير مرخّص له بالعمل، وتطرده خارج البلاد

بالفيديو؛ السلطات المغربية تُصادر معدات صحفي إيطالي شهير غير مرخّص له بالعمل، وتطرده خارج البلاد

   داهم الأمن المغربي أمس الأربعاء بمدينة مراكش فريق (ميدياسيت) التلفزيوني خلال تسجيله لإحدى حلقات برنامج ”الضباع“ (لى إيينى) LE IENE ذات الصيت العالي في إيطاليا، حول موضوع ”دعارة القاصرين“.

   وأوقف عشرات من عناصر الأمن المغربي بالمدينة الحمراء المراسل (لويجي بيلاتسا) و الفريق الذي كان معه حين خروجهم من إحدى الشقق بالمدينة، بعد تسجيلهم لشهادات ”أطفال قاصرين“ في إحدى الشقق حول عمليات إستغلالهم جنسياً على حد قول الصحفي الإيطالي نفسه.

   وكانت الشرطة المغربية قد داهمت الفريق عند خروجه من الشقة و صادرت معدات التصوير و التسجيلات منهم، و أوقفت المترجم المغربي الذي كان يُرافقهم، كما جاء في تصريح للمراسل لويجي بيلاتسا في فيديو إلتقطه بهاتفه لحظة تحرك الطائرة في مدرّج المطار إستعداداً للإقلاع، في رحلة غير مباشرة متجهة إلى ميونيخ الألمانية ثم إلى مطار (ليناتي) في ميلانو الإيطالية، ونشره عبر صفحته في ”فيسبوك“.

pelaz

   السلطات الأمنية المغربية أوقفت بيلاتسا والمصور المرافق له (ماورو بيلاي) لساعات من أجل التحقيق معهما على خلفية التصوير من غير تصريح، و أفرج عنهما بعد ذلك و أُصدرت في حقهما مذكرة فورية لمغادرة التراب المغربي، حيث تمت مرافقتهما إلى المطار.

   (لم يسمح لنا بمقابلة موظفي أو مترجمي السفارة الإيطالية، وأتهمنا بتصوير قاصرين، الهدف من ذلك كان فقط مصادرة أجهزتنا و تسجيلاتنا، و قد تمكنوا من ذلك). حسب رواية الصحفي الإيطالي ”ضبع“ برنامج ميدسيت الإيطالية التي تمثل رواية طرف واحد، ولم يتسنى لمِنَصَّة الوسَط الحصول على طرف من قبل السلطات المغربية يمثل رواية الأخرى، و أضاف (تم توقيف المترجم الذي كان برافقنا، وحتى الساعة لا نعرف عنه اي شيء). كما أكد مراسل ”الضباع“ أنهم و طيلة ثلاثة أيام من التصوير خِلسةً، تمكنوا من توثيق العديد من الشهادات و التسجيلات المصوّرة باستخدام آلات تصوير سرية صغيرة وخفيّة (مايكرو كاميرا) لا يمكن إكتشافها بسهولة.

   ويَحكي المراسل المثير للجدل في إيطاليا أنه: (خلال المساء تم تسلمينا هواتفنا، فيما بقيت الأجهزة الأخرى مصادرة، و تمت مطالبتنا بتوقيع وثائق محررة باللغة الفرنسية فرفضنا ذلك في ظل غياب من يمثل السفارة الإيطالية). حسب قوله.

   ويعد برنامج (لي إيينى) ”الضباع“ أحد أهم برامج الفضائح في إيطاليا من خلال تناوله مواضيع مثيرة للجدل بطريقة ساخرة خارجاً عن المألوف في طريقة تناولها و تصويرها، وباستعمال أجهزة تصوير سرية دون علم الشخصيات المستهدفة أو دون إذنهم، مما جعله يحقق مشاهدات خيالية على شبكة قنوات ميدياسيت الخاصة الواسعة الإنتشار، والتي كان يملكها رئيس الوزراء السابق (سلفيو برلسكوني)، والمتابع للبرنامج من الوهلة الأولى يدرك حجم الأرباح الخيالية التي يجنيها البرنامج من خلال الكم الهائل من الإعلانات المدمجة ضمن حلقاته.

   وكان الصحفي قد صرح  في وقت متأخر من مساء الخميس أنه هناك مفاجآت ستظهر يوم الأحد القادم خلال وقت بث البرنامج، وستنقل الوسَط هذه المفاجأة المرتقبة مع الترجمة إلى اللغة العربية.

1475141558

عن مراد لخوادرة

شاهد أيضاً

بالفيديو: القارئ المغربي الشاب إلياس الساكت يتألّق في المسابقة الدولية للقرآن الكريم بكرواتيا

   نُظِّمت فعاليات الدورة الأولى من ”المسابقة الدولية لحفظ القرآن وقراءته في كرواتيا“، في الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *